الدولار الامريكي يسجل انخفاض امام الفرنك السويسري


في سوق الفوركس اليوم الاثنين سجل الدولار الأمريكي انخفاض أمام الفرنك السويسري ليصل إلى ادني مستوى له في 5 أشهر و هذا نتيجة  دعم معنويات السوق وسط التوقعات الجديدة أن إسبانيا سوف تقوم بطلب خطة إنقاذ .

خلال التعاملات الأوروبية المتأخرة سجل الدولار الأمريكي أمام الفرنك السويسري  أدنى سعر للدورة ليصل إلى 0.9256 ثم  استقرا بعد ذلك  عند 0.9260، منخفضا بنسبة 0.28٪.
 يوم الأحد  زادت أغلبية حزب يمين الوسط الشعبي لرئيس الوزراء ماريانو راخوي في بلدته غالسييا ، مما أزال عقبات طلب مساعدات مالية من شركاء اسبانيا في منطقة اليورو و لذلك ارتفعت معنويات السوق .

 يوم الجمعة صرح رئيس الوزراء راخوي انه لم يقرر بعد فيما إذا كان سوف يطلب المساعدة.
جاءت هذه التصريحات في ختام قمة الاتحاد الأوروبي التي استمرت يومين ، التي انتهت دون أي إشارة بشأن متى سوف تقوم أسبانيا بطلب خطة انقاذ رسمية ومتى سوف تتلقى اليونان الشريحة التالية من المساعدات .
و كان اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على الإطار الزمني لإنشاء المشرف المصرفي الأوروبي، والذي من شأنه أن يسمح لصندوق الإنقاذ في المنطقة إعطاء رأس مال مباشر إلى البنوك التي تكافح لمساعدة الدول التي تعاني من العجز.

 اليوم الاثنين بعد توقعات بيانات التجارة اليابانية  التي جاءت أضعف من التوقعات في وقت سابق مما أفاد التوقعات بعمل جولة جديدة من سياسة التخفيف النقدي عن طريق بنك اليابان في وقت لاحق من هذا الشهر  لذلك ظل الين تحت ضغوط بيع كبيرة.
كان من المتوقع أن يجد الدولار و الفرنك  الدعم عند 0.9214، أدنى سعر يوم الخميس وأدنى سعر في خمسة أشهر والمقاومة عند 0.9287، أعلى سعر للدورة.








سوق الأسهم السعودية يتراجع في تعاملات اليوم بنسبة 0.56%


أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولاته اليوم متراجعا بنسبة بلغت 0.56%، أي بما يعادل 38.18 نقطة، ليغلق عند مستوى 6741.82 نقطة، وجاء تراجع المؤشر اليوم مصحوبا بتراجع في حركة التداولات،
 فتراجعت قيم تداولات اليوم إلى 4.89 مليار ريال وهي تقل عن قيم تداولات أمس التي بلغت 4.9 مليار ريال وبنسبة 0.83%، كما تقل عن متوسط قيم التداولات الأسبوعية البالغة 5.4 مليار ريال بما نسبته 9.44%، كذلك تقل عن متوسط قيم التداولات الشهرية البالغة 5.2 مليار ريال بما نسبته 5.34%.

أما بالنسبة للقطاعات فقد ارتفع منها 4 قطاعات في حين تراجعت القطاعات أل 11 الباقية، وكان أكثر القطاعات تراجعا اليوم هو قطاع الإعلام والنشر وبنسبة 3.72%،تلاه اليوم قطاع التأمين وبنسبة 1.62%،ثم قطاع السياحة و  الفنادق وبنسبة 1.21%، كذلك تراجع كل من قطاع البنوك و  المصارف وبنسبة 0.98%، و قطاع الاتصالات وبنسبة 0.56%، و أخيرا تراجع قطاع البتروكيماويات وبنسبة 0.36%.

أما بالنسبة للقطاعات المرتفعة اليوم فكان أكثرها ارتفاعا هو قطاع الطاقة وبنسبة 0.61%، تلاه قطاع النقل وبنسبة 0.5%، و قطاع الزراعة وبنسبة 0.3%، و أخيرا قطاع التشييد والبناء وبنسبة 0.07%