مزيج برنت يرتفع بسبب بيانات أمريكية إيجابية

ارتفعت اسعار العقود الاجلة لمزيج النفط الخام برنت متجاوزة 109 دولارات  للبرميل يوم الجمعة مدعومة بمؤشرات جديدة على انتعاش متواصل للاقتصاد  الامريكي اكبر دولة في استهلاك الطاقة في العالم لكن حد من صعود الخام  استمرار المخاوف من أن تؤدي ازمة ديون منطقة اليورو الى كساد عالمي.
و لاقت الاسعار ايضا دعما من المخاوف من انقطاع امدادات النفط من  ايران بعد ان شددت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوباتهما على طهران  يوم الخميس ردا على تزايد المخاوف بشأن البرنامج النووي الايراني.
و صعد خام القياس الاوروبي لعقود تسليم يناير 38 سنتا الي 109.37 دولارا للبرميل بعد ان هوى  عند التسوية يوم الخميس 1.53 دولار الى 108.99 دولار.


و هبط سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم يناير كانون الثاني تسعة سنتات الى 100.11 دولار للبرميل.

الأسهم الأوروبية تتراجع في بداية حذرة لديسمبر

تراجعت الاسهم الاوروبية في مستهل التعاملات اليوم متخلية عن مكاسبها القوية في الجلسة السابقة بينما تتطلع السوق الى المزيد من الوضوح من صانعي السياسات حول خططهم للمساعدة في انهاء أزمة ديون منطقة اليورو.



و انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.3 بالمئة الى 978.77 نقطة بعدما ارتفع 3.6 بالمئة في الجلسة السابقة عندما اتخذت بنوك مركزية رئيسية خطوات منسقة لتوفير سيولة رخيصة من الدولار للبنوك الاوروبية المحاطة بالمشكلات وخفضت الصين الاحتياطي الالزامي للبنوك التجارية.



وكان قطاع السيارات من بين الخاسرين بعد ارتفاعه أمس الاربعاء. وهبط مؤشر قطاع السيارات الاوروبي 0.8 بالمئة.

و في أنحاء أوروبا انخفض مؤشرا فايننشال تايمز 100البريطاني و كاك الفرنسي 0.2 بالمئة لكل منهما و تراجع داكس الالماني 0.3 بالمئة عند الفتح.